لادارة مشروع اسطول المركبات من البداية عليك الدراسة جيدا من كل الجوانب وفيما يخص شركة امانكم للاجهزة الامنية فان اهم خطوة هى اجهزة تتبع المركبات.

اذا اخترت نوع السيارات. ومن بين جميع وسائل النقل المتاحة ، قررت أن تستخدم السيارات في أعمال المشاركة الخاصة بك. تهانينا! لقد قمت بالجزء الأكثر تحديا. تهانينا.

الخطوة التالية هي إنشاء خطة عمل. نظرًا لأن هذه أيضًا ليست أسهل المهام ، فقد أنشأنا دليلًا لك يسلط الضوء على أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء في التدريب العملي.

هناك الكثير من الأساليب المختلفة التي يمكنك البدء منها ، ولكن لنبدأ بالطريقة التي تفتح منظورًا أوسع لملعبك المستقبلي. وهذا كله يتعلق بتقييم السوق. فلماذا لا تبدأ بالتقييم الديموغرافي الذي سيساعدك لاحقًا على تحديد جمهورك المستهدف.

مشروع اسطول المركبات
مشروع اسطول المركبات

التقييم الديموغرافي هو فهم ملف تعريف العميل الخاص بك ومعرفة عدد الأشخاص الذين يستوفون هذه المعايير في المنطقة التي تخطط للعمل فيها. على سبيل المثال ، إذا كان ملفك التعريفي للعميل عبارة عن شباب بدون سيارات خاصة بهم ، ولكن من شأن امتلاك واحدة أن تجعل حياتهم أسهل ، فأنت في المكان المناسب. ومع ذلك ، قد تكون نفس الفئة العمرية غير مهتمة باستخدام خدمة مشاركة السيارة لأن المسافات ، على سبيل المثال ، صغيرة جدًا أو أن الشباب يعملون في المدينة المجاورة ويعودون إلى المنزل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع فقط وليس لديهم حاجة لذلك سيارة. قد تكون هناك سيناريوهات مختلفة ويجب تحليل كل منها على حدة.

انظر إلى المنافسين

إذا كان هناك منافسون في المنطقة التي تهتم بها ، فقد تكون هذه علامة جيدة وكذلك علامة غير جيدة. إنها أيضًا علامة جيدة من حيث الطلب – فهي تعني أن الخدمة مطلوبة في المنطقة المعنية. ومع ذلك ، قد يكون هذا السوق صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن للعديد من الشركات العمل فيه ، لذلك يجب عليك البحث بعناية عن عدد اللاعبين الذين يمكن أن يستقبلهم السوق.

بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك الحصول على جميع المعلومات التي يمكنك الحصول عليها عن منافسيك – حجم أسطولهم ، وعدد المشاوير التي تقوم بها كل مركبة في اليوم والشهر ، واستراتيجية التسعير الخاصة بهم. أي مصدر موثوق للمعلومات يعمل. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك البحث في وسائل الإعلام المحلية. أحيانًا يتحدث ممثلو الشركة عن نجاحهم وخططهم المستقبلية ، لذا قد يكون من المفيد لك تحليل السوق. يمكنك أيضًا استخدام خدمتهم ، على سبيل المثال ، تحليل عدادات المسافة بالسيارة من وقت لآخر لحساب المسافة التي تقطعها السيارة في غضون أسبوع.

هناك أيضًا عملاء ثرثارون ، قد يكونون على استعداد لمشاركة ما يعجبهم وما يكرهون بشأن خدمة منافسك معك. قد يكون هذا أيضًا مصدرًا مهمًا جدًا للمعلومات حول النشاط التجاري.

في بداية هذه المقالة ، قد تشعر أن مشاركة السيارة تتعلق بالمستهلكين (B2C). لكن يمكن أن يكون عميلك أيضًا نشاطًا تجاريًا آخر. على سبيل المثال ، بمساعدة شركات الخدمة الخاصة بك ، يمكنك تأجير سياراتها للشركات بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية أو التسليم أو حتى شركات البناء إذا كان نوع السيارة المناسب متاحًا. هذه ليست حلولًا شائعة جدًا ويتم استخدام مشاركة السيارات في كثير من الأحيان لتقديم المركبات للأشخاص .

ومع ذلك ، هناك عدة أنواع من مشاركة السيارة . هناك خيار حيث يوجد مالك السيارات وتقوم بتأجيره بمساعدة منصتك. يمكن لأصحاب السيارات أيضًا أن يكونوا شركات أخرى تؤجر السيارات للمستهلكين العاديين أثناء عدم استخدامها. خيار آخر هو تأجير السيارات من نظير إلى نظير – يقوم الأشخاص بتأجير المركبات لأشخاص آخرين في حين أنهم لا يستخدمونها.

في كل هذه الحالات ، ستكون منصة مشاركة السيارة الخاصة بك أداة تساعد في إتاحة السيارات. بالنسبة لك ، ستكون المنصة أهم محرك لإيراداتك.

عادي أم كهربائي؟

هناك معجبين ومؤيدين لكليهما – السيارات العادية والكهربائية. ومع ذلك ، فإن الآراء الشخصية لا تلعب دورًا حاسمًا هنا. ما يهم حقًا هو التفكير المالي:

  • ما هو سعر السيارة؟ ما الفرق في السعر بين السيارات العادية والكهربائية؟
  • إذا كان عليك أن تأخذ قرضًا ، فهل يدعم البنك بطريقة أو بأخرى نوعًا أو آخر من السيارات؟
  • هل يمكنك الحصول على دعم من الدولة أو مجلس المدينة؟ على سبيل المثال ، هل هناك رسوم خاصة لوقوف السيارات الكهربائية يمكن أن تقلل من التكاليف أثناء انتظار السيارة للسائق التالي؟
  • ماذا عن الضرائب؟ هل يتم تطبيق ضرائب مخفضة إذا كنت تستخدم مركبات صديقة للبيئة؟

السعر والتكاليف

عندما تحدد اختيارك ، في إطار خطة عملك ، يجب عليك أيضًا التخطيط خطوة أخرى إلى الأمام والنظر في قيم مثل تكاليف التأمين والصيانة. تعتبر السيارة أحد أهم الأصول إذا قررت امتلاك واحدة ، ولكنها أيضًا تولد معظم تكاليفك.

في هذه المرحلة ، يجب أن تركز بالفعل على تحديد سعر خدمتك. بالإضافة إلى جميع الفروق الدقيقة المذكورة أعلاه ، يجب أيضًا أن تأخذ في الاعتبار الأسعار التي يقدمها منافسوك ، بالإضافة إلى التكاليف الأخرى – رواتب موظفيك ، وتأجير المباني ، وما إلى ذلك ، وأخيرًا وليس آخرًا ، ما هو ربحك أن تكون وكيف ستكسب المال؟

هناك عنصر تكلفة آخر يجب مراعاته وهو تكاليف التسويق. ومع ذلك ، فإن هذا أسهل قليلاً لأن هذه التكاليف يسهل التنبؤ بها والتحكم فيها نسبيًا. ضع في اعتبارك أنه إذا لم تستثمر ما يكفي في جذب العملاء ، فلن تحقق عائدًا كافيًا. ولا ينتهي التسويق بالحملات الإعلانية. من المهم إنشاء علامتك التجارية والعثور على نقطة البيع الفريدة الخاصة بك – كيف ستكون مختلفًا؟ يمكنك قراءة المزيد حول التسويق والأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار في منشور المدونة هذا “كيف تبدأ نشاطًا تجاريًا لمشاركة المركبات في 6 خطوات؟”

التحديات التكنولوجية

يعتبر عمل المشاركة معقدًا من منظور تكنولوجي حيث يجب توصيل المركبات بالبرنامج المتصل بالمنصة المستخدمة لتشغيل الأعمال. والنظام الأساسي متصل أيضًا بالتطبيق الذي يستخدمه العملاء. يجب أن يعمل كل شيء معًا بسلاسة. في امانكم ، نجعل الحياة أفضل لأولئك الذين يرغبون في استخدام الحلول الجاهزة. ومع ذلك ، هناك شركات تفكر في إنشاء حلول تقنية من البداية. هذا ممكن ، لكن يجب أن تسأل نفسك حقًا هل يستحق ذلك؟ في منشور المدونة هذا ” حل التسمية الأولية أو إنشاء برنامج خاص بك – ماذا تختار لأعمال مشاركة المركبات الخاصة بك؟ يمكنك معرفة المزيد.

هذا هو! بعد اتخاذ كل هذه القرارات ، يبدو أنك قد تكون مستعدًا للانطلاق! أخيرًا ، دعنا نلخص مقدار الوقت المستغرق من خطة العمل إلى الإطلاق:

  • أفكار ومسودة إستراتيجية الدخول إلى السوق – أسبوع إلى أسبوعين ؛
  • تحليل السوق مع مراعاة المنافسين والعملاء – أسبوعين ؛
  • القرارات التقنية بشأن السيارات وحلول إنترنت الأشياء – 1-3 أسابيع ؛
  • إعداد الميزانية – أسبوع واحد (+ 15 أسبوعًا على الأقل إذا كان التمويل مطلوبًا ؛
  • الخطة التشغيلية – أسبوعين ؛
  • التوظيف – 3 أسابيع ؛
  • البرنامج – 2-4 أسابيع (في حالة استخدام حل البطاقة البيضاء) ؛
  • الاختبار & الإطلاق الناعم – أسبوع واحد.

لذا فإن السيناريو الأكثر تفاؤلاً هو أنك ستكون جاهزًا لبدء مشروع مشاركة السيارات الخاص بك في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر. اتصل بامانكم للحصول على معلومات إضافية. نحن هنا لمساعدة عملائنا على النجاح.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *