اذاد الطلب على أجهزة تتبع السيارات في الاونة الاخير رغبة في زيادة الكفاءة والفعالية والإنتاجية في إدارة الأسطول fleet management وذلك نظرا لاهمية اجهزة التتبع في الوقت الحاضر من أي وقت مضى.

لقد وجدت العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة التي تشغل أساطيل المركبات أنه يمكن تحسين عمليات الأسطول بشكل كبير من خلال أنظمة مراقبة المركبات اي أجهزة التتبع.

في أنظمة مراقبة المركبات هي في الأساس أجهزة تتبع إلكترونية توضع داخل السيارة. تتكون هذه الأجهزة من برنامج يمكّن من تتبع السيارة بهدف تحسين أداء الأسطول من خلال مراقبة البيانات مثل تحديد هوية السائق وسلوك السائق وتتبع موقع المسار المباشر ومراقبة مستويات الوقود وغير ذلك الكثير. يمكن تتبع كل هذه البيانات والوصول إليها في الوقت الفعلي مما يجعل انظمة امانكم لادارة الاسطول حلولًا مثالية لمديري ومشغلي الأساطيل لتتبع الأساطيل عن بُعد.

ما هو جهاز تتبع الاسطول fleet management ؟


إن جهاز تتبع وإدارة الأسطول Fleet” management” من شركة أمانكم عبارة عن جهاز إلكتروني موجود داخل السيارة ، ويسجل مجموعة من المعلومات حول سلوك السائق وأداء السيارة.

إنه بمثابة الصندوق الأسود لعالم السيارات. تختلف المعلومات التي يتم تسجيلها من جهاز إلى آخر ، ولكن عادةً ما يقوم الجهاز بتسجيل البيانات الحية حول السرعة والتسارع والفرملة واستخدام حزام الأمان وغير ذلك ، ويتم ختم كل الوقت والتاريخ. يمنحك هذا صورة دقيقة ومفصلة لما يحدث بالضبط في أي وقت داخل أسطولك.

لن يقوم نظام تتبع السيارات fleetmanagement الجدير بالاهتمام بتسجيل البيانات فحسب ، بل سيقيس بفعالية أداء السائق والمركبة مقابل مجموعة المعايير المحددة مسبقًا وتوقعات السلامة.

تستخدم بعض أنظمة تتبع السيارات منفذ OBD II الخاص بالمركبة وتعمل على أساس التوصيل والتشغيل ، والبعض الآخر عبارة عن أنظمة أكثر تعقيدًا يتم توصيلها بالمركبة وتوفر تتبعًا وتنزيلًا للبيانات في الوقت الفعلي.

احدث عروض اجهزة تتبع السيارات من امانكم

تعتبر المركبات السبب الرئيسي للوفيات بسبب حوادث مكان العمل ، حيث تمثل حالة وفاة واحدة من كل ثلاث حالات وفاة مرتبطة بالعمل. تكلف الوفيات المرتبطة بالعمل الشركات بشكل كبير من حيث رفاهية الموظفين والدولار. إجازة بسبب الإصابات ، والتعويضات ، وسمعة الصناعة – كلها تؤثر على المحصلة النهائية.

في الواقع ، تكلف إصابات حوادث الطرق المرتبطة بالعمل حوالي 500 مليون دولار كل عام . تم تصميم  نظام ادارة اسطول السيارات fleet management ، أو أنظمة المراقبة داخل السيارة ، بهدف أساسي هو تقليل الإصابات والوفيات الناجمة عن حوادث المركبات. يعد اعتمادها أمرًا ضروريًا للشركات القائمة على الأسطول.

اجهزة تتبع السيارات

اجهزة تتبع السيارات

بعض الصناعات يكون حالها أسوأ من غيرها من حيث حوادث المركبات. تتعرض القوى العاملة القائمة على الأسطول بشكل حتمي لخطر أكبر من نظرائهم غير المتنقلين. ومع ذلك ، تزداد المخاطر أيضًا وفقًا لنوع العمل المنجز.

على سبيل المثال ، النفط والغاز والتعدين والزراعة والغابات وصيد الأسماك والبناء ، جميعها بها مستويات عالية من حوادث المركبات التي تسبب الإصابات والوفيات.

في الواقع ، تعد حوادث السيارات السبب الأكثر شيوعًا لوفاة عمال استخراج النفط والغاز. وبالتالي ، فإن استخدام أنظمة المراقبة في السيارة لا يعني الانضمام إلى أحدث الأجهزة التقنية ، بل إنه من الضروري للغاية التشغيل الآمن.

اصحاب العمل لديهم مسؤوليات والتزامات تجاه موظفيهم. يمكن لأصحاب الشركات استخدام اجهزة تتبع السيارات ونظام fleet management من امانكم  كجزء من استراتيجيتهم نحو الوفاء بمسؤولياتهم بموجب تشريعات السلامة على الطرق والنقل وكذلك تشريعات الصحة والسلامة في مكان العمل.

يتضمن ذلك مراقبة ساعات القيادة في مركبات البضائع الثقيلة ، واتخاذ خطوات إيجابية لضمان تشغيل عملك مع مراعاة واجب الرعاية في توفير مكان آمن ونظام عمل آمن.

 

يمكّن نظام تتبع السيارات وادارة الاسطول fleet management من امانكم  أيضًا الشركات من ضمان قيام موظفيها أيضًا بواجباتهم بأكثر الطرق أمانًا ، وبالتالي ضمان سلامتهم ضمن الإطار الأوسع لممارسات العمل الآمنة التي وضعها صاحب العمل.

إن ميزات ووظائف نظام أمانكم fleet management   المعين هي التي تحدد مدى ملاءمتها لعملك. باختصار ، يساعد نظام fleet management في مكافحة العوامل التالية التي تسبب العديد من وفيات السيارات المرتبطة بالعمل كل عام:

غالبًا ما تفتقر الطرق الريفية  إلى معايير ميزات الأمان التي نراها في أماكن أخرى من المدن وغالبًا ما تعتمد الشركات القائمة على الأساطيل في على المركبات والمعدات الكبيرة التي تتطلب من السائقين العمل في أنماط الورديات لساعات طويلة.

تشمل العوامل الأخرى المساهمة في الحوادث والحوادث عناصر مثل الأحوال الجوية والنوم مثل العجلة – ويشار إليها بخلاف ذلك باسم إجهاد السائق


لا تنخدع بالاعتقاد بأن نظام أمانكم fleet management مفيد فقط لأساطيل الشاحنات الثقيلة الكبيرة. جميع الأساطيل ، بغض النظر عن عدد المركبات أو نوع المركبات ، ستستفيد من أنظمة المراقبة داخل السيارة

فوائد
تمتد فوائد أنظمة المراقبة fleet management داخل السيارة على نطاق واسع ، ولكنها تشمل:

أقساط التأمين المخفضة:

يوفر نظام أمانكم fleet management نظرة ثاقبة لما يحدث بالضبط في حالة وقوع حادث. هذا يعني أنه يمكن التعامل مع مطالبات التأمين بشكل أكثر كفاءة ، وتوزيع المسؤولية بشكل مناسب.

كما أنه يوفر معلومات قيمة من أجل “التعلم من الأخطاء”. ستقدم العديد من شركات التأمين في أستراليا أقساطًا مخفضة للأساطيل حيث يتم استخدام  اجهزة التتبع بنشاط. تضمن وظائف التتبع أيضًا أن المركبات تستخدم فقط للأغراض المشروعة.

تقليل السرعة والتسارع الشديد والكبح المفرط:

يؤدي وجود نظام أمانكم لـ إدارة الأسطول Fleet management لتتبع السيارات  إلى سلوك أكثر مسؤولية من قبل السائق. إن معرفة أن السيارة تخضع للمراقبة يضمن عدم قطع الزوايا ، والالتزام بممارسات القيادة الآمنة. عند حدوث أخطاء ، يكون مديرو الأساطيل أيضًا مجهزين جيدًا لطرح استراتيجيات إدارة السلوك والتدريب الفعال.

الحمولة وأمن المركبة:

يمكن أن تساعد أنظمة المراقبة داخل السيارة في حماية حمولة السيارة من التهديدات الأمنية والسرقة من خلال معرفة مكان السيارة في جميع الأوقات. علاوة على ذلك ، فإن السيارة نفسها أكثر أمانًا من السرقة أو العبث. يعمل نظام أمانكم لـ إدارة الأسطول Fleet management على ضمان العودة السريعة لأي مركبة مسروقة أيضًا.

تقليل استخدام الوقود وتقليل البصمة الكربونية:

أحد المنتجات الثانوية للعديد من أنظمة امانكم هو أن مديري الأساطيل لديك يتمتعون برؤية أكبر لاستخدام الوقود والنفقات ، والتي غالبًا ما تكون واحدة من أكبر تكاليف الأعمال للشركات القائمة على الأسطول. يمكن تقليل استخدام الوقود من خلال عدد من الوسائل ، من تقليل التباطؤ إلى التوجيه الأكثر كفاءة. وهذا بدوره سيساعد أيضًا في تقليل تكاليف صيانة المركبات.

كشف الأعطال:

بالنسبة نظام أمانكم fleet management  الذي يستخدم بيانات في الوقت الفعلي ، يعد هذا أمرًا لا يقدر بثمن. إذا كان مديرو الأساطيل قادرين على تحديد مركبة في مأزق ، فيمكن تقديم المساعدة على الفور للموظفين الذين يواجهون صعوبات.

سياج جغرافي:

توفر العديد من أنظمة امانكم لتتبع الاساطيل ميزة إضافية تتمثل في المبارزة الجغرافية ، مما يسمح لك بتعيين حدود معينة لكل مركبة في أسطولك. هذا يعني أنه يمكنك تعيين قيود سرعة معينة على موقع معين تنتشر فيه الحوادث ، أو تعيين مناطق معينة لا يُسمح للمركبات بالوصول إليها.

تتبع GPS المباشر:

إن معرفة مكان وجود السيارة ، وأين توجد حاليًا ، يمنحك فهمًا ونظرة عامة على أسطولك ، بالإضافة إلى المركبات الفردية الموجودة فيه.

يحسن سلامة السائق:

السبب الأساسي لتطبيق نظام نظام أمانكم fleet management  هو تحسين سلامة السائق وتقليل عدد الإصابات والوفيات. تتضمن العديد من أنظمة امانكم لادارة الاسطول تنبيهات للسائق لتقديم ملاحظات للسائق على الفور فيما يتعلق بسلوك معين ، مما يعني أنه يمكن إجراء تغييرات فورية على سلوك القيادة.

تأتي بعض الأنظمة أيضًا مع لوحة تحكم للسائق يمكن استخدامها للاتصالات ثنائية الاتجاه والإرسال ورسم الخرائط والمزيد. تختلف الطرق المحددة التي يتم من خلالها تحسين سلامة السائق من جهاز لآخر ، ويجب أخذها في الاعتبار عند الاختيار.

استيفاء التزامات الصحة والسلامة:

يساعدك الحصول على نظام تتبع السيارات  كجزء من برنامج سلامة المركبات الأوسع نطاقًا على الوفاء بواجب الرعاية كصاحب عمل . أن تكون قادرًا على توضيح كيفية تحسين سلامة السائق هو مفتاح الوفاء بمسؤولياتك. يمكن أن يساعد نظام امانكم للتتبع ايضا في مراقبة ساعات عمل السائق وإدارة إجهاد السائق بشكل أكثر فعالية.

انخفاض عدد حوادث وحوادث المركبات:

يعمل نظام امانكم جى بي اس بشكل أفضل كنظام ثنائي الاتجاه. فهي تساعد في جعل الموظفين الفرديين أكثر وعياً بعوامل الخطر لديهم وتحسين مهاراتهم في القيادة وسلامتهم ، مع الإبلاغ أيضًا عن أداء السائق الذي يمكن استخدامه للتدريب في المستقبل وتدابير السلامة. بشكل عام ، يقلل نظام أمانكم fleet management من احتمالية وقوع الحوادث والأعطال.

الصناعة وسمعة العملاء:

يُظهر أرباب العمل الذين يظهرون بنشاط نهجًا شاملاً لصحة وسلامة موظفيهم (ومستخدمي الطريق الآخرين) مسؤولية الشركة. في العصر الحديث ، تعد هذه أداة “بيع” قيّمة وتمنح عملك نقطة بيع فريدة أخرى.

تكلفة

يمكن أن تختلف التكاليف المرتبطة بتنفيذ أنظمة المراقبة داخل السيارة بشكل كبير اعتمادًا على عوامل مختلفة. ومع ذلك ، يمكن عادةً عرض التكاليف في فئتين أساسيتين:

تكاليف الاشتراك الشهري

سيطلب العديد من الموردين فقط دفع اشتراك شهري دون أي تكاليف مسبقة. ستغطي هذه التكاليف الشهرية التركيب وكل ما تحتاجه لتنفيذ وصيانة نظام المراقبة داخل السيارة. هذا هو الخيار المفضل بين الشركات التي يتم تشغيلها بواسطة أسطول حيث أنه يوفر مجموعة من المزايا ، بما في ذلك:

  • دعم مستمر
  • تلقي تحديثات التكنولوجيا
  • صيانة أنظمة المراقبة داخل السيارة
  • انخفاض التكاليف على المدى القصير


من ناحية أخرى ، قد تفرض عليك بعض الشركات تكلفة مقدمة بدون اشتراك شهري وقد يطلب البعض الآخر منك دفع كل من التكاليف الأولية والرسوم الشهرية.

يتم تحديد التكاليف على أساس كل مركبة في الشهر، بشكل عام ، كلما زاد حجم الأسطول ، زادت وفورات الحجم وزيادة عدد الميزات. ومع ذلك ، هناك مجموعة واسعة من الخيارات في جميع أنحاء السوق. تتوفر خياراتنظام أمانكم fleet management  الجاهزة للتوصيل والتشغيل بأقل تكلفة ، في حين أن الأنظمة الأكثر تعقيدًا عادةً ما تكون متصلة بشبكة سلكية باشتراك شهري. عادةً ما تتضمن الأنظمة الأكثر تعقيدًا تكاليف دعم العملاء ، في حين أن الحزم الجاهزة قد لا تأتي مع أي دعم على الإطلاق.

كيف يعمل نظام التتبع GPS


تستخدم التطبيقات الحديثة تقنية تتبع GPS لأغراض التتبع. غالبًا ما يتم تثبيت أنظمة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) كجزء من نظام أمانكم fleet management وتسمح بالتنفيذ الفعال لتقنيات تحديد موقع السيارة تلقائيًا لتلقي إشارات GPS وصياغة وتنسيق البيانات التي يتم إرسالها بعد ذلك ، في الوقت الفعلي ، إلى قاعدة تشغيل الأسطول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *