تطور تكنولوجيا الـ GPS وأثارها على إدارة الأسطول : تعتمد العديد من الصناعات والشركات على المركبات التجارية لنقل المنتجات والأشخاص كل يوم ، من خدمات التوصيل عبر المدن إلى موردي النفط والغاز، يمكن أن تكون هذه الأساطيل التجارية أغلى أصول الشركة وأحد أهم أصولها. لهذا السبب تستخدم العديد من الكيانات حلًا احترافيًا لإدارة الأسطول لحماية استثماراتهم.

إدارة الأسطول
إدارة الأسطول

تتضمن حلول إدارة الأسطول عادةً العمليات والأنظمة والأدوات التي تعمل معًا للتحكم في دورة حياة مركبات الأعمال. بالإضافة إلى ذلك ، قد تتكون من ميزات أمان وطرق لخفض التكاليف غير الضرورية. إنه سوق تنافسي بشكل لا يصدق ، مما يؤدي إلى التطور التقني المستمر لبرامج وحلول إدارة الأسطول.

في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على:

  • ما هو برنامج إدارة الأسطول.
  • تكنولوجيا الـ GPS الحديثة
  • مزايا حلول إدارة الأسطول.
  • كيف تتطور التكنولوجيا.


ما هو برنامج إدارة الأسطول بواسطة تكنولوجيا الـ GPS؟

باختصار ، إنها قاعدة بيانات مركزية ضرورية لمساعدة مديري الأساطيل على تنظيم المركبات والتحكم فيها وتنسيقها وكيفية استخدامها. عادةً ، يمكن دمجها مع أدوات الجهات الخارجية مثل المحاسبة وموفري الصيانة وبطاقات البنزين لتوفير مزيد من الأفكار والتحكم في التكاليف.

قسط جهاز التتبع براحتك
قسط جهاز التتبع براحتك

يمكن لاجهزة تتبع امانكم تتبع المعلومات المتعلقة بسلوك السائق وتشخيص المركبات واحتياجات الصيانة والوقود المستهلك. يتم تحقيق كل ذلك بمساعدة GPS وأجهزة التتبع عن بُعد.

تتضمن بعض الحلول أيضًا مراقبة الفيديو ، والتي يمكن أن تساعد في منع النشاط الإجرامي وأعمال الإهمال. يمكن أن يحميك أيضًا وعملك والسائقين من الإجراءات القانونية والمسؤولية.

ما الذي يمكن أن يفعله برنامج إدارة الأسطول؟

تكنولوجيا الـ GPS تعتمد على الإمكانات والميزات الكاملة المتاحة على الحل الذي تختاره. ومع ذلك ، فإن معظم أفضل منصات إدارة الأسطول تشتمل على الأقل على الأنظمة التالية:

المحاسبة: يمكن مراقبة النفقات والتحقق منها لتحديد وإزالة الاحتيال وإدارة الميزانيات.
إنفاق الوقود: يمكن لأجهزة الاستشعار في السيارة اكتشاف ما إذا كانت السيارة في وضع الخمول لتقليل تكلفة إنفاق الوقود.
الصيانة: تتبع سجل الصيانة وأرسل تذكيرات للخدمة.
تنبيهات في الوقت الفعلي: يمكن إخطار السائقين ومدير الأسطول بسلوكيات القيادة غير الآمنة من خلال التنبيهات داخل الكابينة.
تتبع الساعات: يمكن للسائقين أن يظلوا متوافقين مع ساعات الخدمة مع أجهزة التسجيل الإلكترونية المدمجة أو ELDs لفترة قصيرة.
الأمان: يمكن للمديرين اكتشاف وتحديد مكان المركبات وما إذا كان شخص ما قد قادها إلى الخارج أو بعد ساعات.
باختصار ، إنه يمنح مديري الأساطيل رؤى عميقة حول سلوك الأسطول بينما يمنحهم الأدوات للتحكم في أحد الأصول الأكثر حيوية لشركتك وحمايته.

مزايا إدارة الأسطول

إن وجود عملية مناسبة لإدارة الأسطول تتكون من مدير كفء وبرنامج مراقبة العمل سيكون له العديد من الفوائد عندما يتعلق الأمر بإدارة أسطولك. لقد قمنا بإدراج أهم الفوائد أدناه.

رؤية تشغيلية واضحة
بمساعدة برنامج إدارة الأسطول ، سيكون لدى مدير الأسطول معلومات في الوقت الفعلي تحت تصرفه لمنحه رؤية واضحة للعمليات وإجراء التحديثات حسب الضرورة.

بشكل أساسي ، في حالة استخدام السائق لمركبة الشركة خارج ساعات العمل لأغراض خاصة ، تقوم مستشعرات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بإخطار جميع هذه المعلومات وإرسالها إلى برنامج إدارة الأسطول الخاص بك. وبالمثل ، من الممكن تتبع ما إذا كانت المركبات تترك مسارات السفر المعتمدة ، مما يشير إلى نشاط مشبوه.

مركبات أكثر أمانًا وموثوقية
لا تساعد برامج إدارة الأسطول الشركات على البقاء في صدارة أعمال الصيانة الدورية فحسب ، بل تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الحوادث والأعطال. يمكن برمجة النظام لتقديم تنبيهات عندما يحين وقت اصطحاب السيارة للصيانة أو إذا اكتشف أي مشاكل محتملة. بهذه الطريقة ، يمكن إجراء الصيانة الوقائية لمنع التكاليف الباهظة.

تحسين سلامة السائق
السائقون أكثر عرضة للقيادة بأمان والامتثال لقوانين المرور عندما يعلمون أنهم يخضعون للمراقبة. يمكن لمديري الأسطول الاستفادة من متتبعات المركبات وتشخيصات المحرك للتحقق مما إذا كان السائقون يسارعون أو يفراملون أو ينعطفون بقوة. من الجدير بالذكر أن الشركات التي دمجت تقنيات المعلومات في عملية إدارة أسطولها شهدت انخفاضًا كبيرًا في حالات السرعة.

إرضاء السائقين
يمكن أن يؤدي وجود عملية منظمة لإدارة الأسطول إلى تحسين تجارب السائقين اليومية. على سبيل المثال ، تعمل إدارة الأسطول على أتمتة العديد من مهام العمل اليدوي مثل ساعات التسجيل. يساعد السائقين ويخفف من بعض المخاطر والمهام الوضيعة من يومهم.

إنتاجية مُحسَّنة
لا شيء يؤثر على إنتاجية السائق وتكاليف التشغيل بشكل سلبي أكثر من التأخير والتباطؤ والتوقف عن العمل. سيساعد وجود مدير أسطول استباقي في المكتب على تتبع وقت الخمول وسلوك السائق وأنماط القيادة. ناهيك عن أنه سيساعد في تقليل انبعاثات المركبات وتوفير تكاليف الوقود التي تمثل ، في المتوسط ​​، حوالي 60 ٪ من إجمالي ميزانية تشغيل أسطول الشركة.

إدارة أفضل للتكاليف
ستخبرك أي شركة تستخدم أسطولًا أن السائقين والمركبات والوقود باهظ الثمن. لجعل الأمور أسوأ ، يمكن أن تكون أكثر تكلفة عندما لا تتم مراقبتها والإبلاغ عنها مثل الموارد المالية الأخرى للأعمال. الهدف الرئيسي من إدارة الأسطول والغرض منها هو المساعدة في تبسيط عمليات الأسطول ، مما يساعد الشركات في النهاية على تحسين إدارة التكاليف.

كيف تتطور إدارة الأسطول

بمساعدة الإنترنت ، أصبحت إدارة الأسطول أكثر فعالية. لقد ابتكر مركبات أكثر اتصالاً وأمانًا باستخدام مستشعرات المحرك والأتمتة والأدوات الجديدة المصممة لتبسيط العمليات.

بمساعدة التكنولوجيا الجديدة ، يمكن للأساطيل الوصول إلى العديد من المزايا الإضافية ، مثل توفير التكاليف وتحسين السلامة والامتثال الأفضل. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأساطيل تجلب المزيد من المركبات واللوائح باستمرار التغيير ، فإن وفرة البيانات تصبح أكبر وتتطلب مزيدًا من الاهتمام الإداري من مديري الأساطيل.

عندما يتعلق الأمر بتحليل البيانات وتحديد الفرص لتحقيق كفاءة أفضل ، فإن الأمر يتطلب مهارات محددة يصعب طلبها من شخص يرتدي عدة قبعات.

استنتاج

ليس من المستغرب أن يكون لديك حل لإدارة الأسطول يحمل فوائد هائلة لعملك. يمكن أن يؤدي امتلاك برنامج إدارة الأسطول المناسب إلى حماية السائقين والمركبات والبضائع مع تقليل تكاليف الوقود والتأمين. ومع ذلك ، من الضروري إيجاد حل يقدم جميع الخدمات التي تحتاجها ، إلى جانب الدعم وخدمات الاسترداد والتكنولوجيا المبتكرة التي تعمل مع عملك.

السؤال هو: هل تتعقب مركباتك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد حان الوقت للتفكير في تنفيذ نظام لحمايتك وحماية عملك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *